سيف للمعلوميات سيف للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تعقيم الأجهزة الإلكترونية في زمن كورونا كوفيد Coronavirus covid19



تعقيم الأجهزة الإلكترونية في زمن كورونا كوفيد Coronavirus covid19



     السلام عليكم ورحمة الله
كيف حالكم أعزاءنا المتابعين ورواد مدونتنا المتواضعة سيف للمعلوميات، بعد هذا الانتشار الخطير لوباء كورونا المستجد كوفيد-19، نسأل الله تعالى أن يحفظنا ويحفظكم، وأن يرفع عنا هذا الوباء عاجلا غير آجل. ونرجو أن تكون بخير أنت وأهلك ومن تحب، عزيزي القارئ.


تعقيم الأجهزة الإلكترونية في زمن كورونا كوفيد Coronavirus covid19

  

   نظرا لتفشي هذا الوباء الخطير كورونا كوفيد 19 والسرعة المهولة التي ينتشر بها والعدوى الكبيرة الناتجة عنه، وكما تعلمون جميعا فان هذا الفيروس ينتقل من شخص لآخر عبر الرذاذ الناتج عن العطس أو السعال بطريقة مباشرة، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق المصافحة أو لمس الأسطح المختلفة كالملابس أو الأفرشة و الأرضيات والسلالم وكذلك الأجهزة الإلكترونية وخاصة التي تستعمل من قبل العديد من الاشخاص مثل الحواسيب مثلا، ولهذه الأسباب التي ذكرنا وجب علينا كمختصين في مجال الإعلاميات والذي له علاقة مباشرة ووطيدة بالأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها، وجب علينا توعية وإرشاد جميع الأشخاص بدون استثناء الى الطريقة المثلى لتعقيم أجهزتنا الإلكترونية، والتي من شأنها أن تحد من انتشار هذا الوباء العالمي الخطير، بإذن الله تعالى، فتابعونا حفظكم الله، كما نهيب بكل من قرأ هذا المقال أن يبادر بنشره في المجموعات وعلى حسابات التواصل الاجتماعي، لتعم الفائدة وتعود على الجميع إن شاء الله، لعل أحدنا يكون سببا في انقاذ نفس من الموت والله عز وجل قال في كتابه العزيز ﴿ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [المائدة: 32] ويكون لكم الأجر والثواب بإذن الله، والأعمال بالنيات كما تعلمون، فلنبدأ على بركه الله.


أولا وقبل كل شيء، ترى ما هي المواد التي يمكن استعمالها في تعقيم أو تنظيف الأجهزة الإلكترونية؟


-أفضل مواد التعقيم والتنظيف.


      يوجد العديد من المواد الكيميائية التي تقدم لنا أداء جيدا في التنظيف أو التعقيم بدرجات متفاوتة ولعل أشهرها هي:

1-الكحول أو الألكول وهو يعطينا أداء ممتازا بدرجة %99 تقريبا، وليس له آثارا جانبية إلا في حالات نادرة جدا.
2- الكلور وهو كذلك يعطي أداء جيدا خاصة في التعقيم إلا أن له أعراضا جانبية خاصة على أصحاب بعض الأمراض المزمنة كالحساسية.

3- الخل وله أداء جيد إلى حد ما خاصة في التنظيف، وهو يزيل الترسبات ويعطي لمعانا ملحوظا، إلا أن رائحته القوية قد لا تروق للعديد من الأشخاص وخاصة بعد تطبيقه لعدة مرات مع توالي الأيام على نفس الجهاز.

4- الماء والصابون او مساحيق التنظيف، وهذا المحلول قد ينفع في تنظيف بعض الأجهزة وليس كلها، وهو فعال في التنظيف لكن فقط على الأجهزة المقاومة للماء، وحتما سوف يقوم بإتلاف غيرها، ولا ينصح به.


تعقيم الأجهزة الإلكترونية في زمن كورونا كوفيد Coronavirus covid19


وهناك العديد من المحاليل والمواد الأخرى الخاصة بالتنظيف والتعقيم الجاهزة، والتي تعرض للبيع في محلات خاصة، إلا أنها تكون باهظة الثمن، وخصصنا بالذكر هذه الاربعة مواد لكونها أولا في متناول الجميع وكذلك لأنها تباع بثمن بخس، و يبقى أفضلها من أجل تعقيم ناجح هو الألكول و ننصح باستعماله لمن استطاع.


 -المخاطر والاحتياطات 


     من المخاطر المؤكدة علميا وتجريبيا والتي يجب علينا تفاديها والتي وقع فيها بعض الناس بسبب جهل عواقبها، هي المواد السامة التي تنتج عن مزج بعض هذه المواد المذكورة معا، أو مزجها كلها، وهذه المواد جميعها تعتبر محاليل كيميائية وتتفاعل فيما بينها وينتج عنها مواد كيميائية أخرى سامة، والصحيح أن كل محلول بمفرده يعتبر معقما ومنظفا فلا داعي لمزجها معا ظنا منا أننا سنحصل على فعالية أكبر.
 ومن الأمور التي يجب علينا الاحتياط منها أيضا، هي عند اقتناء هذه المواد يجب علينا أن نشتريها أولا من مصدر موثوق لئلا تكون مغشوشة وعديمة الفائدة خاصة في حالة اقتنائها لغرض التعقيم، وكذلك يجب علينا مراقبة درجة تركيزها والتي يجب عليها أن تكون مناسبة للاستعمال اليدوي حتى لا تتسبب لنا في الأذى.


-الطريقة السليمة في التنظيف والتعقيم


تعقيم الأجهزة الإلكترونية في زمن كورونا كوفيد Coronavirus covid19


      العديد من الناس عادة يستعملون البخاخ سواء في التنظيف أو التعقيم وهي طريقة جيدة، وتمكن للمواد المستعملة من الوصول الى أبعد وأخفى النقاط، إلا أن هذه الطريقة قد تؤدي الى إتلاف أجهزتنا الإلكترونية، خاصة التي لا تتوفر على مقاومة للماء، كما ذكرنا آنفا، ولا ننصح بهذه الطريقة مع الالكترونيات.
 والطريقة الصائبة من أجل تنظيف وتعقيم سليم لحواسيبنا وهواتفنا والعديد من الأجهزة الإلكترونية، هي استعمال مناديل ورقية أو قطعة قماش نظيفة مبلولة بأحد هذه المواد ثم نقوم بتمريرها على جميع أسطح الجهاز، وبعد ذلك ببضع ثوان نقوم بتجفيف الجهاز بقطعة أخرى غير مبلولة، وبهذا نكون قد عقمنا أجهزتنا الإلكترونية، وفي نفس الوقت حافظنا عليها من التلف.

 -متى أقوم بتعقيم أو تنظيف جهازي في زمن فيروس كورونا المستجد؟

    في الظروف العادية نقوم عادة بتنظيف الأجهزة الإلكترونية من حين لآخر، أو عندما يظهر عليها بعض الترسبات او الأوساخ، لكن في الظروف الراهنة والتي تفشى فيها هذا الفيروس الخطير كوفيد-19 كان لزاما علينا اتخاذ بعض التدابير الصارمة لحماية أنفسنا وأحبابنا وعائلتنا، من هذا الوباء الخطير. ولذلك وجب علينا تعقيم وتنظيف أجهزتنا الإلكترونية في أوقات محددة، ولعل الجهاز الأكثر استعمالا في حياتنا اليومية والأكثر تعرضا لهذا الفيروس، هو الهاتف النقال ومن أجل سلامتنا يجب علينا تعقيمه في كل مره قمنا فيها بتعقيم أيدينا، وبالنسبة لجهاز الحاسوب فتعقيمه يكون في كل مرة أردنا استعماله، أما بالنسبة لجهاز التلفاز وبحكم أنه ثابت لا نحركه، فنقوم بتنظيفه من حين لآخر، ومن الأفضل في الوقت الراهن تعقيم زر التشغيل في كل مره أرادنا تشغيله وكذلك الريموت كنترول.

 نعلم جيدا أن هذه التدابير صارمة للغاية ولكن من أجل سلامتنا وسلامة أحبابنا وأطفالنا وآبائنا، لابد من التضحية وعدم الاستهتار، نسأل الله السلامة.

 وبهذا نكون قد استوفينا بعد الارشادات والنصائح الهامة والتي لا يستهان بها في هذا الوقت العصيب، نرجو منكم أعزاءنا المتابعين النشر على أوسع نطاق ليستفيد غيرنا وجزاكم الله خيرا، ولنتحد جميعا من أجل حماية وطننا الغالي، ومن أجل توعية شاملة لجميع الفئات من المواطنين، أنشروا ثم أنشروا.
 دمتم في رعاية الله والى موضوع آخر إن شاء الله.

عن الكاتب

سيف للمعلوميات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سيف للمعلوميات