سيف للمعلوميات سيف للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

شركة إنفيديا(NVIDIA) المحدودة عملاقة التصميم والجرافيك


شركة إنفيديا(NVIDIA) المحدودة عملاقة التصميم والجرافيك


شركة إنفيديا(NVIDIA) المحدودة


تعريف شركة انفيديا 


لا شك أن العديد منا يعلم أن تاريخ شركة انفيديا عميق جداً ولا يمكن أن نلم به في مقال واحد،
فلقد أثبتت انها شركة ذكية جداً وتملك من الخبرة ما يؤهلها للمضي قدما في تطويرقواعد التصميم والإنتاج في الكثير من المجالات وأذهلت العالم في العصر الحديث بتقنياتها الفريدة .


شركة إنفيديا(NVIDIA) المحدودة عملاقة التصميم والجرافيك

     هي واحدة من أكبر شركات الإنتاج في مجالها، يقع مقرها في سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة،
وهي شركة أمريكية عالمية للتكنولوجيا، سابقا أطلق عليها إسم شركة بدون مصنع أوبدون معدات تصنيع لأنها  فعلا
 كانت تصمم ولا تصنع، إلا أن شركة انفيديا تصنع حاليا العديد من المنتجات المختلفة منها: وحدات معالجات الرسومات
 وبطاقات العرض المرئي وشرائح الكومبيوتر وشرائح أجهزة ألعاب الفيديو مثل إكس بوكس  وبلاي
 ستيشن والوي، وهي تتعامل مع  العديد من  شركات أجهزة الغرافيك. و انضمت في الأونة الأخيرة  إلى مجال صناعة
 الأجهزة اللوحية بعد إطلاقها لجهازها المحمول 7Tegra Note

خط إنتاج شركة انفيديا العملاق جي فورس (Gforce)

      من أشهر خطوط إنتاج شركة انفيديا (Nvidiaخط إنتاج المعالجات الرسومية جي فورس (Gforce) وهو قسم رئيسي رائد في هذا المجال بحيث أثبت قوته في السوق بما يقدمه من بطاقات رسومية قوية جدا ينافس بها بشكل مباشر نظيرتها أي إم دي (AMD)من شركة راديون (RADEON).
إضافة إلى صناعة وحدات المعالجات الرسومية، قامت انفيديا بتوفيروحدات معالجة دات قدرات عالية موجهة إلى الباحثين والعلماء والتي تسمح لهم بتشغيل تطبيقات ثقيلة بكفاءة عالية الأداء، و هي خطوة أخرى ذكية من هذه الشركة العملاقة، مكنتها من إدخال منتجاتها المختلفة إلى مواقع الحوسبة الفائقة حول العالم.
ومع التطورالسريع والكبير في مجال الهواتف الذكية أضافت انفيديا خطوط إنتاج خاصة بصناعة وحدات معالجات الهواتف المحمولة واللوحية مكتسحة بذلك سوق الحوسبة الفائقة للموبايل.
وطورت أنظمة قوية وذكية في مجال الترفيه والملاحة خاصة بالمركبات، والتي اعتمدتها أغلب وأشهرشركات صناعة السيارات، ووفرت انفيديا منصة متكاملة تجمع بين الهاردويروالسوفت ويرخاصة بنظام القيادة الذاتية للمربكات مما جعل منها شركة عميقة التفكير والطموح فضلا عن ذكائها الفريد.
واعتنت شركة انفيديا منذ سنة 2014 بهذا المجال، وركزت بشكل كبيرعلى سوق السيارات و مراكزالبيانات و التصورالمهني فضلا على سوق الألعاب الذي أصبحت هي الرائدة فيه منذ عدة أعوام. وفي الأونة الأخيرة أصبحت شركة انفيديا تركز بالأولوية على الذكاء الاصطناعي.


شركة إنفيديا(NVIDIA) المحدودة عملاقة التصميم والجرافيك

تاريخ تأسيس شركة انفيديا (nvidia) وتطوراتها الملحوظة

  

     جان سوان، موظف سابق في شركة إل إس جي لوجيك وأي إم دي (amd) وكان اهتمامه كبير بتصميم المعالجات.

وكريس مالاوشوسكاي، موظف سابق في شركة هاوليت باكارد (hp) وشركة  سان ميكروسيستمز.
كورتي بريام، موظف سابق في شركة سان ميكروسيستمز.
أسسو معا شركة انفيديا في سنة 1993 التي كانت انطلاقتها متواضعة إلى حد ما، حتى سنة 1997، اشتهرت الشركة بعد هذا العام  وأصبحت عضوا رئيسيا وفعالا  في سوق معالجات الجرافيك، وأطلقت رقائق الجرافيك المسمات ريفا للحواسيب في عام 1998، وفي عام 1999 انضمت إلى بورصة ناسداك، وبلغ حجم مبيعاتها من الرقائق في مايو من نفس الستة  10ملايين رقاقة.
وفي عام 2000، ضمت إليها شركة 3 دي إف إكس التي كانت مسيطرة على سوق معالجات الجرافيك في منتصف التسعينات.
وكما سلف الذكر فإن شركة انفيديا كانت غيرصناعية ، فقد كانت تقوم بتصميم رقاقاتها في مراكز بحث خارجية و اعتمدت في التصنيع على عدة شركات، منها  على سبيل المثال: شركة إي بي إم(IBM)، وشركة ميكرو إلترونيك، وشركة اس تي ميكرو، وبعدها بعدت أعوام ، اعتمدت بشكل رئيسي على شركتين رائدتين في مجال التصنيع هما شركة تي إس إم سي و شركة إي إم سي في تايوان .
في سنة 2005 حققت شركة انفيديا رقم كبير جدا من مبيعات الدارات المدمجة و هو ما يقارب  2079 مليار دولار أمريكي ، مما جعلها تصنف من  الخمس شركات الأولى في صناعة الرقائق في العالم ، سبقت في هذا التصنيف منافستها  أي تي إي (ATI)بمرتبة واحدة.

       وفي فبرايرمن عام 2002، تمكنت إنفيديا من بيع مائة مليون معالج جرافيك، ثم قامت شركة انفيديا بعد ذلك  بتوسيع دائرة  عملائها و من أهمهم شركة أي إم دي (amd) التي تعاملت معها من خلال تقديم  شرائح للوحة الأم للحواسيب الثابتة  في قاعدة معالجاتا.

في عام  2007، اخترعت إنفيديا تقنية كودا (cuda)وهي عبارة عن منصة حوسبة متوازية ونموذج برمجة طورته انفيديا للحوسبة العامة على وحدات المعالجة الرسومية جي بي يو إس (GPUS)،مع كودا يستطيع المطورون تسريع تطبيقات الحوسبة بشكل كبير من خلال الاستفادة من قوة وحدات معالجة الرسومات وهذه العملية تعرف ببيئة لغة  سي (c) و هي اللغة الوحيدة التي تطلق قوة معالجة وحدات معالجة الرسومات جي بي يو إس (GPUSلحل أكثر التحديات تعقيدًا في مجال الحساب.   

في الخامس من فبرايرلعام 2008، أعلنت شركة إنفيديا شراءها  لشركة  آيجاي ، وعرفت هذه الأخيرة بتطوير بطاقة وبرنامج فيس إكس، مما زاد في اتساع رقعة شركة انفيديا، إلا أنها شهدت انخفاضا في رقم مبادلاتها  قارب نسبة 20 بالمائة في السابع من نوفمبر 2008، حسب نشر النتائج المالية للربع الثالث من السنة المالية 2009.
وبعد 10 سنين مضت نجد أمام مرأى أعيننا وعلى مسامعنا الشركة العملاقة انفيديا والتي حققت تطورات كبيرة جدا في مجال الجرافيك تصميما وصناعة، ولنا عودة إلى هذا الموضوع إن شاء الله. حتى نعلم آخر مستجدات الغرافيك مع شركة انفيديا المحدودة.

عن الكاتب

سيف للمعلوميات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

سيف للمعلوميات